السبت، 28 يوليو 2012

الاقتصاد السياسي للبطالة

ا 7دارس الثانوية والجامعات وا 7عاهد العليا P ˆنْ بلغوا سن العمل (عادة ١٦
سنة). فهؤلاء P رغم توافر قدرتهم على العمل لا يبحثون عن العمل P لأنهم
يفضلون تنمية قدراتهم ومهاراتهم بالدراسة على النحو الذي يفيدهم
مستقبلا في الحصول على وظائف ذات أجور أعلى P ولهذا لا يصح إدخالهم
في دائرة العاطل W. كذلك هناك بعض الأفراد القادرين على العمل ولكنهم
لا يبحثون عنه لأنهم أحبطوا 1اما Pdiscouraged لأن جهودهم في البحث
عن العمل في الفترة ا 7اضية لم تُجْدِ P ومن ثم أصبحوا متشائم W وكفوا عن
البحث عن فرص للعمل. فمثل هؤلاء لا تدخلهم الإحصاءات الرسمية ضمن
زمرة العاطل W. كذلك قد يوجد بعض الأفراد القادرين على العمل ولكنهم
لا يبحثون عن عمل لأنهم في درجة من الثراء تجعلهم في غنى عن العمل P
فهؤلاء  أيضا  لا يعتبرون عاطل W.
ومن ناحية أخرى P ر nا يوجد عدد من الأفراد الذين يعملون فعلا
ويحصلون على أجر أو راتب P غير أنهم مع ذلك يبحثون عن عمل أفضل.
وهؤلاء P رغم أنهم سجلوا أنفسهم في مكاتب العمل كعاطل PW لا يجوز
اعتبارهم كذلك. وهناك بعض العمال وا 7وظف W الذين يعملون لبعض الوقت
بغير إرادتهم P ويرغبون في العمل طوال الوقت P ولهذا فهم يبحثون عن مثل
هذا العمل. ومع ذلك فإن إحصاءات العمل غالبا لا تعتبر هؤلاء ضمن
العاطل W حتى لو كانوا يعملون ساعة واحدة في الأسبوع P فمثل هؤلاء Žكن
تصنيفهم بأنهم في حالة نقص للتشغيل PUnderemployment ويجب أخذهم
بع W الاعتبار عند وضع إحصاءات البطالة. وعليه نستنتج أنه ليس كل من
يبحث عن عمل يعد عاطلا. كذلك يوجد هناك بعض الأفراد الذين لا
يعملون لحظة إجراء التعداد P أو وقت إعداد إحصاء البطالة P ولكنهم لا
يصنفون ضمن دائرة البطالة P لأن لهم وظيفة أو عملا تغيبوا عنه بصفة
مؤقتة P بسبب ا 7رض أو الإجازة P أو لأي أسباب شخصية أخرى.
من ذلك يتب W لنا P أنه ليس كل من لا يعمل عاطلا. وفي الوقت نفسه P
ليس كل من يبحث عن عمل يعد ضمن دائر ة العاطل PW وأن دائرة من لا
يعملون أكبر بكثير من دائرة العاطل W (انظر الشكل رقم ١  ١)( ١). وعموما
هناك شرطان أساسيان ويجتمعان معا P لتعريف العاطل بحسب الإحصاءات
الرسمية P وهما :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق